فصل: قال القرطبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال القرطبي:

{الشمس والقمر بِحُسْبَانٍ} أي يجريان بحساب معلوم فأضمر الخبر.
قال ابن عباس وقتادة وأبو مالك: أي يجريان بحساب في منازل لا يعدوانها ولا يحيدان عنها.
وقال ابن زيد وابن كيسان: يعني أن بهما تحسب الأوقات والآجال والأعمار، ولولا الليل والنهار والشمس والقمر لم يدر أحد كيف يَحسب شيئًا لو كان الدهر كلّه ليلًا أو نهارًا.
وقال السديّ: {بِحُسْبَانٍ} تقدير آجالهما أي تجري بآجال كآجال الناس، فإذا جاء أجلهما هلكا؛ نظيره: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى} [الزمر: 5] وقال الضحاك: بقدر.
مجاهد: {بِحُسْبَانٍ} كحسبان الرَّحَى يعني قطبها يدوران في مثل القطب.
والحُسْبان قد يكون مصدر حَسَبته أحْسُبُه بالضم حَسْبًا وحُسْبانًا، مثل الغُفْران والكُفْران والرُّجْحان، وِحسابة أيضًا أي عددته.
وقال الأخفش: ويكون جماعة الحساب مثل شِهاب وشُهبان.
والحُسْبان أيضًا بالضم العذاب والسهام القصار، وقد مضى في (الكهف) الواحدة حُسْبانة، والحُسْبانة أيضًا الوسادة الصغيرة؛ تقول منه: حَسَّبتُه إذا وسَّدْته؛ قال:
لَثَوَيْتَ غير مُحَسَّب

أي غير موسَّد يعني غير مكَرَّم ولا مكَفَّن {والنجم والشجر يَسْجُدَانِ} قال ابن عباس وغيره: النجم ما لا ساق له والشجر ما له ساق، وأنشد ابن عباس قول صفوان بن أسد التميمي:
لَقَد أَنْجَمَ الْقَاعُ الكَبيرُ عِضَاهَه ** وتَمَّ به حيًّا تَميم ووَائلِ

وقال زهير بن أبي سُلْمى:
مُكَلَّلٌ بأُصولِ النَّجْم تَنْسِجُه ** ريحُ الجَنوبِ لِضاحِي مائه حُبُكُ

واشتقاق النجم من نَجَم الشيءُ ينجُم بالضم نجومًا ظهر وطلع، وسجودهما بسجود ظلالهما؛ قاله الضحاك.
وقال الفرّاء: سجودهما أنهما يستقبلان الشمس إذا طلعت ثم يميلان معها حتى ينكسر الفيء.
وقال الزجاج: سجودهما دوران الظل معهما، كما قال تعالى: {يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ} [النحل: 48].
وقال الحسن ومجاهد: النجم نجم السماء، وسجوده في قول مجاهد دوران ظله، وهو اختيار الطبري، حكاه المهدوي.
وقيل: سجود النجم أفوله، وسجود الشجر إمكان الاجتناء لثمرها، حكاه الماوردي.
وقيل: إن جميع ذلك مسخر لله، فلا تعبدوا النجم كما عبد قوم من الصابئين النجوم، وعبد كثير من العجم الشجر.
والسجود الخضوع، والمعنىّ به آثار الحدوث، حكاه القشيري.
النحاس: أصل السجود في اللغة الاستسلام والانقياد لله عز وجل، فهو من الموات كلها استسلامها لأمر الله عز وجل وانقيادها له، ومن الحيوان كذلك ويكون من سجود الصلاة، وأنشد محمد بن يزيد في النجم بمعنى النجوم قال:
فباتَتْ تَعُدُّ النَّجْمَ في مَسْتَحيرة ** سَرِيعٍ بأَيْدي الآكِلينَ جُمُودُهَا

{والسماء رَفَعَهَا} وقرأ أبو السمَّال {والسَّمَاءُ} بالرفع على الابتداء واختار ذلك لما عطف على الجملة التي هي: {والنجم والشجر يَسْجُدَانِ} فجعل المعطوف مركبًا من مبتدإ وخبر كالمعطوف عليه.
الباقون بالنصب على إضمار فعل يدل عليه ما بعده.
{وَوَضَعَ الميزان} أي العدل؛ عن مجاهد وقتادة والسدي، أي وضع في الأرض العدل الذي أمر به، يقال: وضع الله الشريعة.
ووضع فلان كذا أي ألقاه؛ وقيل: على هذا الميزان القرآن، لأن فيه بيان ما يحتاج إليه وهو قول الحسين بن الفضل.
وقال الحسن وقتادة أيضًا والضحاك: هو الميزان ذو اللسان الذي يوزن به لينتصف به الناس بعضهم من بعض، وهو خبر بمعنى الأمر بالعدل، يدل عليه قوله تعالى: {وَأَقِيمُواْ الوزن بالقسط} والقسط العدل.
وقيل: هو الحكم.
وقيل: أراد وضع الميزان في الآخرة لوزن الأعمال.
وأصل مِيزان مِوزان وقد مضى في (الأعراف) القول فيه.
{أَلاَّ تَطْغَوْاْ فِي الميزان} موضع (أَن) يجوز أن يكون نصبًا على تقدير حذف حرف الجرّ كأنه قال: لئلا تطغوا؛ كقوله تعالى: {يُبَيِّنُ الله لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ} [النساء: 176] ويجوز ألا يكون ل (أن) موضع من الإعراب فتكون بمعنى أي و{تَطْغَوْا} على هذا التقدير مجزومًا؛ كقوله تعالى: {وانطلق الملأ مِنْهُمْ أَنِ امشوا} (أي امشوا).
والطغيان مجاوزة الحدّ.
فمن قال: الميزان العدل قال طغيانه الجور.
ومن قال: إنه الميزان الذي يوزن به قال طغيانه البخس.
قال ابن عباس: أي لا تخونوا من وزنتم له.
وعنه أنه قال: يا معشر الموالي! وليتم أمرين بهما هلك الناس: المكيال والميزان.
ومن قال إنه الحُكْم قال: طغيانه التحريف.
وقيل: فيه إضمار؛ أي وضع الميزان وأمركم ألا تَطْغَوْا فيه.
{وَأَقِيمُواْ الوزن بالقسط} أي افعلوه مستقيمًا بالعدل.
وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: أقيموا لسان الميزان بالقسط والعدل.
وقال ابن عيينة: الإقامة باليد والقسط بالقلب.
وقال مجاهد: القسط العدل بالرومية.
وقيل: هو كقولك أقام الصلاة أي أتى بها في وقتها، وأقام الناس أسواقهم أي أتوها لوقتها.
أي لا تدعوا التعامل بالوزن بالعدل.
{وَلاَ تُخْسِرُواْ الميزان} ولا تنقصوا الميزان ولا تبخسوا الكيل والوزن، وهذا كقوله: {وَلاَ تَنقُصُواْ المكيال والميزان} [هود: 84] وقال قتادة في هذه ال: اعدل يا بن آدم كما تحبّ أن يُعدَل لك، وأوف كما تحبّ أن يُوفّى لك؛ فإن العدل صلاح الناس.
وقيل: المعنى ولا تخسروا ميزان حسناتكم يوم القيامة فيكون ذلك حسرة عليكم.
وكرر الميزان لحال رءوس الآي.
وقيل: التكرير للأمر بإيفاء الوزن ورعاية العدل فيه.
وقراءة العامة: {تُخْسِرُوا} بضم التاء وكسر السين.
وقرأ بلال بن أبي بُرْدة وأبان عن عثمان {تَخْسَرُوا} بفتح التاء والسين وهما لغتان، يقال: أخسرت الميزان وخسرته كأجبرته وجبرته.
وقيل: {تَخْسَرُوا} بفتح التاء والسين محمول على تقدير حذف حرف الجرّ؛ والمعنى ولا تخسروا في الميزان.
{والأرض وَضَعَهَا لِلأَنَامِ} الأنام الناس؛ عن ابن عباس.
الحسن: الجنّ والإنس.
الضحاك: كل ما دبّ على وجه الأرض، وهذا عام.
{فِيهَا فَاكِهَةٌ} أي كل ما يتفكه به الإِنسان من ألوان الثمار.
{والنخل ذَاتُ الأكمام} الأكمام جمع كِمٍّ بالكسر.
قال الجوهري: والكِمَّة بالكسر والكِمَامة وعاء الطلع وغِطاء النَّوْر والجمع كِمَام وأَكِمَّة وأَكْمَام والأكاميم أيضًا.
وكُمَّ الفصيلُ إذا أُشفق عليه فَسُتِر حتى يَقْوَى؛ قال العجاج:
بَلْ لَوْ شَهِدْتَ الناسَ إذْ تُكُمُّوا ** بغُمَّةٍ لَوْ لَمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا

وتُكُمُّوا أي أغمي عليهم وغُطُّوا.
وأَكَمَّت النَّخلةُ وكَمَّمت أي أخرجت أكمامها.
والكِمَام بالكسر والكِمَامة أيضًا ما يُكَمّ به فم البعير لئلا يَعضّ؛ تقول منه: بعير مكموم أي مَحْجوم.
وكَمَّمت الشيء غّطيته.
والكَمُّ ما ستر شيئًا وغطّاه؛ ومنه كُمُّ القميص بالضم والجمع أَكْمَام وكممة، مثل حُبّ وحِبَبَة.
والكُمَّة القَلَنْسوة المدوَّرة؛ لأنها تغطِّي الرأس.
قال:
فقلتُ لهمْ كِيلو بكُمَّةِ بعضِكُمْ ** دَرَاهمَكُمْ إنِّي كذلك أَكْيَلُ

قال الحسن: {ذَاتُ الأكمام} أي ذات الليف فإن النخلة قد تُكَمّم بالليف، وكِمَامها ليفها الذي في أعناقها.
ابن زيد: ذات الطلع قبل أن يتفتق.
وقال عكرمة: ذات الأحمال.
{والحب ذُو العصف والريحان} الحبّ الحِنطة والشعير ونحوهما؛ والعصف التِّبْن؛ عن الحسن وغيره.
مجاهد: ورق الشجر والزرع.
ابن عباس: تِبْن الزرع وورقه الذي تَعصِفه الرياح.
سعيد بن جبير: بَقْل الزرع أي أوّل ما ينبت منه؛ وقاله الفرّاء.
والعرب تقول: خرجنا نَعصِف الزرع إذا قطعوا منه قبل أن يُدرِك.
وكذا في الصحاح: وعَصَفتُ الزَّرعَ أي جززته قبل أن يُدرِك.
وعن ابن عباس أيضًا: العصف ورق الزرع الأخضر إذا قطع رؤوسه ويبس؛ نظيره: {فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولِ} [الفيل: 6] الجوهري: وقد أَعصفَ الزرعُ، ومكان مُعْصِف أي كثير الزرع.
قال أبو قيس بن الأَسْلت الأنصاريّ:
إذا جُمَادَى مَنَعَتْ قَطْرَهَا ** زَانَ جَنَابِي عَطَنٌ مُعْصِفُ

والعَصْف أيضًا الكَسْب؛ ومنه قول الراجز:
بغيرِ ما عَصْفٍ ولا اصطراف

وكذلك الاعتصاف.
والعَصِيفة الورق المجتمع الذي يكون فيه السُّنْبل.
وقال الهرويّ: والعصف والعَصِيفة ورق السُّنْبل.
وحكى الثعلبي: وقال ابن السِّكِّيت تقول العرب لورق الزرع العصف والعَصِيفة والجِلُّ بكسر الجيم.
قال عَلْقَمة بن عَبَدة:
تَسْقِي مَذَانِبَ قد مَالتْ عَصِيفَتُهَا ** حَدُورُها من أَتِيِّ الماءِ مَطْمُومُ

وفي الصحاح: والجِلُّ بالكسر قصب الزرع إذا حُصِد.
والريحان الرزق؛ عن ابن عباس ومجاهد.
الضحاك: هي لغة حِمْير.
وعن ابن عباس أيضًا والضحاك وقتادة: أنه الريحان الذي يشمّ، وقاله ابن زيد.
وعن ابن عباس أيضًا: أنه خضرة الزرع.
وقال سعيد بن جبير: هو ما قام على ساق.
وقال الفراء: العصف المأكول من الزرع، والريحان ما لا يؤكل.
وقال الكلبي: إن العصف الورق الذي لا يؤكل، والريحان هو الحبّ المأكول.